صباح الخير أيها الوطن الجميل!


مصطفى البقالي:

صباح الخير أيها الوطن الجميل..
أعتذر لأنني تأخرت في الكتابة لك 24 سنة كاملة، بسبب انشغالي بالكتابة عنك طوال هذه السنين معتقدا أنني أفعل الصواب.. قررت اليوم أن أكتب لك ، بعد أن اكتشفت أن حراسك الذين يدَّعون حبك لا يوصلون رسائلي لك.
نعم..كم أنت مظلوم أيها الوطن الجميل!

يسرقون البنفسج باسم الغيرة عليك، يحرقون أعصابنا باسم تحرير الإعلام..ينهبون جيوبنا المثقوبة باسم الدفاع عن مصالحك الكبرى..يخطفون اللقمة من فم الأطفال باسم ترشيد النفقات، ويحتفظون هم بحسابات سمينة في أبناك سويسرا!


كم هم منافقون أولئك الذين يدعون حبك، بعد حصولهم على جنسية بديلة، وجواز أحمر اشتراه السماسرة من مونتريال، وروما.. حتى يشهروه في وجوهنا كما قد يفعل أي حكم مغرور في مباراة مملة يوم يأتي الحساب، أو بعد أن نسألهم ذلك السؤال الذي يكرهونه: من أين لكم هذا أيها اللصوص!

كم أنت رائع أيها الوطن..وكم هم مخادعون!

يخونون ثقتك باسم الحفاظ على سمعتك التي يرمونها وراء ظهورهم بعد أن يقطعوا كل الألسنة المزعجة، ويجتثوا كل الخلايا المحرضة على قولة كلمة : لا..وكل ذلك بذريعة الدفاع عنك!

لا شيء عندهم يصلح فيك للذاكرة أيها الوطن، بعد أن خانوا الثورة، والعهد الذي قطعناه للزرقطوني ورفاقة الذين جاؤوا بالاستقلال فوق رؤوسهم المحمولة بين أيديهم!

نسيت أن أذكر أيها الوطن الطيب بأن زميلا لنا اسمه البشير حزام، ألقي به في غياهب السجن، لأنه قال “كلمة”..نعم لأنه قال “كلمة” فقط..
ألم أخبرك أيها الوطن الجميل بأن الكلمة قد ترمي بأبنائك في غياهب المجهول؟!

والتهم هي نفسها أيها الوطن الطيب..نفس التهم التي لم نعد نصدقها، وهي المس بصورتك أمام العالم..وهم أول من أساؤوا لك!

الأنقياء يحبونك أيها الوطن..
أصدقاء البشير يحبونك أيها الوطن ..
وأنا أعشقك أيها الوطن..

كل عام وأنت بألف خير أيها الوطن الرائع !

اقرأ أيضاً

مصطفى البقالي الشاعر والصحفي

مصطفى البقالي

Mustapha El BAKKALI

شاعر وإعلامي مغربي مقيم في واشنطن
مختارات
كتابي الأخير